Friday, January 14, 2011

لغة برمجة منشئ المواقع .. لغة برمجة عربية جديدة!

لغة برمجة منشئ المواقع - SMPL


بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .. قد تكرم الأخ إسلام و أعطاني إمكانيات المحرر في مدونته الكبيرة “بوابي” لأكتب لكم هذه التدوينة بنفسي اليوم عن مشروع عربي تقني جديد ..نسيت أن أعرفكم بنفسي ، أنا عمر خطاب مطور ويب و مبرمج PHP ، فتابعوا معي:


لغة برمجة منشئ المواقع (SMPL: Sites Maker Programming Language) هي لغة برمجة عربية جديدة مجانية و مفتوحة المصدر ، تستخدم لبرمجة و تصميم مواقع الويب المتكاملة ، التفاعلية و الثابتة ، و شعارها هو البساطة .. البساطة ، فالبساطة! ذلك لأني و في بنائها اهتممت بشكل كبير بالبساطة كأهم عامل في اللغة ، بسيطة في مفاهيمها (مقارنة بأي لغة برمجة ويب أخرى) .. لا حاجة للتعقيد ، بسيطة في شرحها العربي الواضح ، و تقدم كل ما يساهم في تبسيط إنشاء موقع ويب من إمكانيات.


هدفي من وراء اللغة – بعد رضى الله تعالى – تمكين أي شخص – خاصةً على النطاق العربي – من إنشاء موقعه المتكامل بكل سهولة و يسر و بساطة ، و إراحته من عناء تعلم لغات عديدة لإنشاء موقع واحد .. فلا يخفى على مطور ويب أن أبسط المواقع الآن أصبحت تتطلب تعلم لغات عديدة أولها الـxHTML و CSS ، و منها Javascript و لغة برمجة لجعل المحتوى تفاعلياً (ديناميكياً) مثل PHP (و للتعامل مع قواعد البيانات قد تحتاج إلى لغة مثل SQL)! هل هذه اللغات قليلة؟ لغة برمجة منشئ المواقع أتت لمحاولة إستبدال أساسيات تلك اللغات بأجزاء من اللغة ; حيث تعلمك للغة SMPL يكفيك لفترة عن تعلم اللغات الأخرى! لكن ذلك لا يعني إهمال اللغات الأخرى ، فمازال بإمكانك استخدام اللغات الأخرى ، و إن كنت أحاول بتطوير اللغة تقليل الحاجة لذلك بتوفير امكانيات أكثر و أكثر من لغات أكثر! بالتأكيد بعد كلامي هذا سيقول القارئ أن اللغة بها أوامر (تشبه الدوال في لغة PHP) بأعداد كبيرة جداً ، بالعكس تماماً فإن عدد أوامر اللغة لا يزيد على 120 أمر فقط حتى الآن .. عموماً في أول إصدار ثابت غير تجريبي من اللغة (غالباً SMPL 2.0) أنوي أن يكون عدد الأوامر بين 150 و 300 أمر على ألا يزيد عن ذلك بأرقام كبيرة لتكون اللغة سهلة في الإلمام بها ..


و قد اهتممت ببساطة اللغة في العديد من الجوانب الأخرى فمثلاً في الـPHP و لغات البرمجة الأخرى يوجد أنواع عديدة من البيانات (Data types) يمكن أن تُدخل إلى اللغة ، لكن لماذا نفرق بين العدد الصحيح و العدد العشري و بين النص العادي ، و لماذا من أجل تسهيل المفاهيم لا نعتبر الـBooleans (القيم المنطقية) أعداداً ببساطة؟ بالتأكيد ذلك في مشروع موقع لبنك أو تجارة إلكترونية أو شئ كبير هام جداً و مستهدف كموقع وزاري مهم ، لكن في موقع شخصي ، إذا كانت اللغة ستوفر بديلاً أمنياً قوياً ، لماذا لا نسهل الأمر بأن نبسط أنواع البيانات و نشرحها بالطريقة التي يفهمها القارئ المبتدئ؟ هذا ما فعلته في لغة SMPL لتسهيل البرمجة أكثر!


أخيراً ، كنت أريد أن أكتب أكثر و أكثر لوصف اللغة و توضيح مفهومها الجديد “البساطة” و التدليل عليه بأمثلة (الواضح أن كل شئ في اللغة بسيط إلا فكرة و مفهوم “البساطة” التي تتبعه!!) .. لكن لا مكان لذلك في تدوينة واحدة ، يمكنك عن طريق الموقع الرسمي للغة برمجة منشئ المواقع (SMPL) معرفة أكثر عن اللغة ، و يمكنك قراءة صفحة عن اللغة ، أو إن أعجبتك فكرة اللغة تستطيع تحميلها عن طريق: تحميل لغة SMPL ، أو مراسلتي عن طريق: http://smpl.cz.cc/site/contact/ ، و يمكن عن طريق البحث في جوجل إيجاد مواضيع (قليلة حتى لحظة كتابتي لهذا السطر) كتبتها عن اللغة ، و ربما و الله تعالى أعلم – و بعد موافقة الأخ الكريم إسلام – أنشر في هذه المدونة المتميزة المزيد عن اللغة مستقبلاً!


لا تنسوا .. يمكنكم اخباري بآرائكم في التعليقات على هذه التدوينة .. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.


المصدر

"

No comments:

Post a Comment