Saturday, April 17, 2010

هل فعلاً تؤثر المشاكل الصغيرة في موقعك على زوّاره؟

 من المدونات التى أعجبتنى مدونة تسمى "مدونة قابلية الاستخدام" كاتبها ذو أسلوب واضح وجذاب ، اقتبس من عنده - بعد إذنه طبعا - هذا المقال 

قد تعتقد عندما تطوّر موقعاً على الانترنت ان العوائق أو المشاكل الصغيرة في الموقع لن تؤثّر فعلياً على تجربة الزوّار فيه، وبالتالي تتغاضى عنها أو تهمل اصلاحها أو تطويرها، ولكنّها في الحقيقة من الممكن ان تفقدك العديد من الزوّار. لكن كيف يحدث ذلك اذا كانت تلك المشاكل اساساً صغيرة وغير مؤثّرة بحد ذاتها؟
دعني أشرح لك كيف يحدث ذلك:
يملك زوّار موقعك نسبة تحمّل معيّنة سيتغاضون خلالها عن بعض مشاكل موقعك، ومن ثم يغادرونه في حال استهلاك تلك النسبة. وحتّى أوضّح ما أقصد بذلك، سأستعين بالمصطلح الذي استخدمه Steve Krug في كتابه Don’t Make Me Think لوصف نسبة التحمّل تلك وهو: خزّان حسن النية.
لنفرض ان كل زائر لموقعك يملك خزّان يحتوي على كميّة معيّنة من حسن النيّة تجاه موقعك (أي انه سيحسن النيّة عند زيارة موقعك وسيفترض مسبقاً انه سيعمل بالشكل الذي يناسبه).
أي مشكلة أو تعقيد أو توهان يواجهه الزائر سيتسبّب في افراغ ذلك الخزّان. اذا تم افراغ كامل الخزّان بسبب كثرة مشاكل موقعك، فسيغادره الزائر مباشرة. تخيّله كما في الرسمة التالية:
كاريكاتير 1
هل يملك جميع الزوّار نفس الخزّان ومقدار حسن النيّة تجاه موقعك؟ بالطبع لا، فالناس بطبيعة الأمر يملكون صفات وقدرات مختلفة.
الشخص التالي على سبيل المثال شخص ملول ولا يحب استخدام الانترنت الا اذا اضطر لذلك، وبالتالي يملك خزّانا أصغر وقد يترك موقعك بسرعة ان لم يجد ما يريده مباشرة أو عند أول مشكلة يواجهها مهما صغرت:
كاريكاتير 2
ليس ذلك فحسب، بل ان سعة الخزّان ومقدار حسن النيّة يختلفان حسب حالة الشخص والظروف المحيطة به عندما يستخدم موقعك. الشخص التالي على سبيل المثال يريد الحصول على معلومة معيّنة بشكل سريع “عالواقف” قبل ذهابه الى الجامعة:
كاريكاتير 3
وكما ان مخزون حسن النية ينقص، فهو أيضاً يزيد عندما يحصل الزائر على ما يفيده من الموقع (خاصة تلك الفوائد التي لم يكن يتوقعها):
كاريكاتير 4
ويمكن أيضاً للموقع خسف كل المخزون من أول مشكلة:
كاريكاتير 5
قد تتسائل الآن: “ماهي الاشياء التي تتسبب في انقاص مخزون حسن النية لدى زوّار موقعي؟”. هناك العديد من الأشياء، منها على سبيل المثال:
  • وجود عوائق غير مبرّره تعيق الزائر عن الوصول الى المعلومة التي يريدها (مثل اجبار الزوّار على التسجيل في المنتديات).
  • استخدام تصميم غير احترافي وغير منظّم للموقع.
  • طلب معلومات اضافية من الزائر في احدى نماذج الموقع دون توضيح الحاجة لها (مثل طلب رقم الجوال أو العنوان أو ما الى ذلك).
  • صعوبة استخدام خاصية أو أكثر من خواص الموقع.
أيضاً هناك أشياء يمكنها زيادة مخزون حسن النيّة مثل:
  • تسهيل الحصول على المعلومة أو القيام بمهمة معيّنة في الموقع.
  • اعطاء الزائر أكثر مما يحصل عليه عادة في المواقع الشبيهه (سواء من ناحية الخواص أو المعلومات أو ما الى ذلك).
  • مساعدة الزائر في تعبئة نماذج الموقع دون الوقوع في اخطاء.
اذاً في نهاية الأمر حتى أصغر المشاكل قد تنفّر الزوّار من موقعك. لا تفترض ابداً ان الزائر سيتغاضى عن مشاكل موقعك أو بعض العوائق التي قد ترغب (بشكل غير مباشر) في وضعها أمامه ( مثل طلب التسجيل لاستعراض المحتوى، اجبار الزائر على رؤية مقدّمة فلاشية، وضع اعلانات مزعجة…الخ). قد لا يتغاضى عن تلك المشاكل الا اصدقائك المقرّبين أو من لهم علاقة مباشرة بالموقع، ولكن ليس الآخرين، فقد ينفذ مخزون حسن النيّة لديهم قبل ان يستفيدوا من موقعك وتستفيد انت من زيارتهم له
 .


رابط المصدر
http://ar.interfacefix.com/2010/04/17/do-small-issues-affect-visitors/

2 comments:

  1. السلام عليكم،
    موضوع جميل جدا ومفيد، فالتجربة تأكد ما جاءته به التدوينة !
    جزاك الله خيرا!

    ReplyDelete
  2. وعليكم السلام ورحمة الله
    شكرا على الرد
    جزانا وإياكم خيرا

    ReplyDelete