Sunday, September 26, 2010

10 أشياء يريدها العملاء في موقعك




كتب خالد الجندى فى مدونته تدوينتين سابقتين تهم المقبلين علي تأسيس مشروعات ويب، أو من هم أصحاب مواقع حاليين أو مسئولين عن إدارتها: 7 آليات للربح من المواقع، و 12 سبب لفشل مواقع الويب، وتأتي هذه التدوينة مكملة لهم عن ما يحتاجه العملاء في موقعك.


تريد أن يبدو مشروعك الصغير كبيرا ؟ وأن يُظهرك موقعك بمظهر كبير، ويضيف لك مزيدا من القوة؟


يقول خبراء الأعمال أن مواقع الأعمال الصغيرة تبدو جذابة أكثر للعملاء، ذلك لأن لديها الطابع الشخصي، ونكهة وحساسية لا يمكن لمواقع الأعمال الكبيرة أن تصل إليها، وعندما يصل الأمر إلي ما ستفعله علي موقعها فعامل الخوف صغير لصغر حجم أعمالها.


إن مواقع الأعمال التجارية الصغيرة يجب أن تتضمن ما يعكس الإبداع وشخصية مالكها، فكونه زوج وزوجته يعملان من غرفة نومهما، أو ابن وابنة التحقوا بمدرسة لإدارة الأعمال، أو تشغل موقعك من منطقة نائية، وتستخدم مواد معادة التدوير في منتجاتك، إذا قدمت كل هذا بصورة جيدة من خلال صفحتك الرئيسية، أو في صفحة ” عنا “، كل هذا ربما يكون نقاط بيع فريدة للعملاء، ويميزك عن المواقع الكبرى في مجال الأعمال.


هذا يعني أن الناس تريد الشخصية وتلتفت أكثر للجانب الشخصي، أما كيف تحصل علي هذه الشخصية فهذا يعتمد علي مجال عملك، أيا كان مجال عملك ” احكي قصتك أون لاين “، فعملائك يريدون معرفة من أنت؟ لو كنت تقود فريق؟ ومن معك في هذا الفريق؟ وماذا تفعلوا؟ ، فعندما لا يكون هناك شيئا عنك وعن فريقك، يتساءل الناس عن إذا ما كانت هذه الشركة جيدة للشراء أم لا.


هنا أهم عشرة أشياء يقولها الخبراء عما يريده العملاء في الموقع:-




1-في ماذا يتميز موقعك؟:


بشكل يثير الاهتمام وبصراحة علي قدر الإمكان حاول أن تجيب علي سؤال من أنت؟، وهذا يشمل كتابة سيرتك التي تفصح فيها عن خبرتك، وسنوات الخبرة، وأي إضافات فريدة توضح اختلافك عن الآخرين.


أنت تحتاج للإجابة عن هذه الأسئلة: ما الذي يميز عملك؟، لماذا يجب أن أشتري منك؟، هذا مفتقد في كثير من المواقع وذلك لأن أصحاب المواقع لا يُعملون التفكير للإجابة علي هذه الأسئلة ، كن موجزا فأنت لست بحاجة لكتابة رواية.



2- رؤية واضحة لما تقدمه شركتك:-


شيء غريب أن تزور العديد من المواقع وتخرج منها والصورة ليست واضحة لديك حول ما يقدمه هذا الموقع، اجعل المعلومات الأولية حول منتجاتك وخدماتك في صفحتك الرئيسية مع وجود تلك الروابط التي تشير إلي التفاصيل علي صفحة المنتجات.


العديد من الشركات الخدمية يشعرون بالقلق من الكشف عن معلومات أو عروض كثيرة حول منتجاتهم لأسباب تنافسية، ويعلل بعضهم ذلك بأنه لو حصل العملاء علي كل ما يحتاجونه من معلومات عبر إتاحتها علي صفحات الموقع، فما الذي سيدفعهم للاتصال بالشركة.


لابد وأن يكون هناك حد كافي من المعلومات يصل إليه العملاء من احتياجاتهم للمعرفة لأخذ قرار الشراء، وأنه ليس بصحيح أن العملاء سيتواصلون بالشركة للسؤال عن معلومات يفتقدونها، غالبا ما سيتحركوا إلي مواقع المنافسين.


3- بيانات الاتصال وتشمل رقم الهاتف والمقر الفعلي:-


توفر بيانات الاتصال هذا أمر لا يقبل النقاش، ولكن تجد بعض الشركات تتعمد أن تكون غامضة في الحديث عن مقرها، البعض يفضل أن تكون كل الأعمال أون لاين وهو ليس بحاجة لنشر عنوان ورقم هاتف، وبعض الشركات المنزلية تقلق من إعطاء عنوانها وتري أن ذلك سيعوق نشاطها.


توافر بيانات الاتصال أمر لابد منه وهو الطريقة الأبسط لبناء المصداقية والثقة، فرقم الهاتف، وعنوان الشارع، وحتى الصور هي نقاط لبناء المصداقية، وتوضيح موقع شركتك علي أرض الواقع وحتى وإن لم يزرك أحد يشعر العميل بالراحة وبأن عملك حقيقي وقانوني، وإعطاء رقم الهاتف الذي يوجهك للمقر خير من 800 رقم هاتف.


4- التحقق من صحة ما تقدمه عبر طرف ثالث:-


هذا يعني شهادات العملاء، قوائم العملاء، ودراسة الحالات، والجوائز، وشهادات التقدير التي تلقتها الشركة، وما نشر من أخبار إيجابية، فعملائك المحتملين حريصين علي معرفة من قمت بالعمل معهم، وماذا قال العملاء الحاليين عن تجاربهم معك، هذه البنود معا تصنع أساسا من الثقة.


قوائم العملاء ذات أهمية خاصة، فعند حصولك علي عملاء بأسماء كبيرة، ستجد الناس تحرص علي ذلك، ولكن احرص علي أن تأخذ موافقة العملاء قبل إضافتهم إلي قائمتك.


تمثل الشبكات الاجتماعية والمدونات خصوصا التي في مجالك صورة متزايدة من صور التحقق، وتمتلك الآن الشبكات الاجتماعية قوة كبيرة في التحقق.


5- المعايير الأمنية-SSL :


Secure Socket Layer : هو نظام تشفير يساعد علي حماية خصوصية البيانات المتبادلة بين العملاء وموقع شبكة الإنترنت، فإذا كان موقعك يتعامل مع بطاقات الائتمان فإن العملاء يريدون أن يعرفوا أن معلوماتهم الحساسة مشفرة، احصل علي نظام أمني لذلك، أما إذا كان لديك فدع العملاء يعرفون بذلك ويعرفون عن أي ضمانات أخري تأخذ بشكل استباقي من الموقع.


6- تبسيط الاستخدام والملاحة في الموقع:


إذا لم يتاح للعملاء موقعك فكيف لهم أن يشتروا، لذا حافظ علي موقعك مرن ونظيف يسهل الإبحار فيه، ويجب عليك أن تدرس طبيعة استخدام الزوار للموقع وتضبط موقعك علي أساس طبيعة استخدام واهتمام الزوار القادمين، كذلك إمكانية البحث في الموقع مهمة جدا، وأصحاب الأعمال يجب أن يدرسوا بيانات البحث ليروا ميول الزوار وما الذي يوضع في الأمام أو الوسط.


7-توجيه واضح للعمليات:


دع العملاء يعرفون خطوة بخطوة الأشياء المهمة مثلا كيف يقومون بالطلب؟ وإلي أين يذهبون؟ وماذا يفعلون إذا حدث شئ غير طبيعي؟، العملاء أيضا يحتاجون لمعرفة تكلفة الشحن والإجراءات وكيف يمكنهم الحصول علي تقارير الحالة؟.


لا تجعل قائمة تكاليف الشحن والإجراءات بعد أن يدخل العملاء بيانات بطاقاتهم الائتمانية، أخيرا وليس آخرا العملاء يريدون معرفة كيف يتعاملون مع الشكاوي والاقتراحات، وإجراءات المرتجع ، وعما إذا كنت تضمن سياسة إرجاع الأموال.


يمكن أن تصف عملياتك في صفحة الأسئلة المتكررة، أو صفحة منفصلة عن كيف تطلب؟ ، الشحن، وصفحات التأكيد، ووسيلة التواصل، أو وكيل خاص لمزيد من المعلومات.


8- القدرة علي أخذ التغذية المرتدة:-


شجع التغذية المرتدة حول منتجاتك، خدماتك، عمليات الطلب، موقعك عموما عبر إمداد الموقع بآلية لجمع المعلومات المرتدة، إما عن طريق نماذج أو روابط للبريد الإلكتروني، بالتأكيد تريد معرفة كيف للتغذية المرتدة أن تجمع؟، يجب تحفيز أو رفع إيجابية العملاء، وبذلك يمكن أن تحصل علي قصص جديدة بمميزاتك علي موقعك أو مدونتك.


9- دعوات واضحة:-


العملاء يريدون في الموقع أزرار مثل اشتري الآن، أو سجل في نشرتنا البريدية، أو اضغط هنا لمزيد من المعلومات، ولكن ستجد ذلك غير متاحا في كثير من مواقع الأعمال الصغيرة، إذا كان لديك جمهور فهذا الوقت المناسب للاستيلاء عليهم .


10- العروض الخاصة والشخصية:


تخصيص البيع بعروض خاصة، وتقديم حوافز أو كوبونات، هذه ميزة تميز مواقع الأعمال الصغيرة عن الكبيرة التي لا تستطيع أن تقدم عروضا شخصية وخاصة لعملائها، وهذه العروض يمكن أن تتمثل في رسالة شكر بسيطة مكتوبة بخط اليد، أو خدمات تغليف الهدايا مجانا، أو عروض خاصة لتكرار الشراء.


* هذه المقالة مترجمة بتصرف عن موقع entrepreneur.com، وهذا هو الرابط الأصلي للمقال.


"

No comments:

Post a Comment